ماذا بعد ارتفاع أسعار الأدوية بنسبة 40%، أستاذ اقتصاديات دواء يجيب عن السؤال الصعب - AARC مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ماذا بعد ارتفاع أسعار الأدوية بنسبة 40%، أستاذ اقتصاديات دواء يجيب عن السؤال الصعب - AARC مصر, اليوم الاثنين 3 يونيو 2024 08:34 صباحاً

 أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أن ارتفاع أسعار الأدوية في مصر سيصل إلى نسبة 40%، بالمقارنة بنسبة ارتفاع أسعار المواد الغذائية التي بلغت 200% و300%.

أسباب ارتفاع أسعار الأدوية

وأشار عنان إلى أن التسعير الجبري للأدوية في مصر يعني عدم تحكم أي فرد في سعر الدواء إلا هيئة الدواء المصرية، ويتم تسعير الأدوية وفقًا للسعر العادل مقارنة بـ 36 دولة مجاورة لمصر أو أكثر، مع التأكيد على أن يكون السعر أقل من تلك الدول. 

ولفت إلى أن هذا النظام قد أدى إلى استمرار أسعار بعض الأدوية رخيصة رغم ارتفاع تكاليف الإنتاج والاستيراد، مما أثر على ربحية الشركات المصنعة للأدوية.
 

وأوضح عنان أن ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري أدى إلى زيادة تكاليف استيراد المواد الخام اللازمة لتصنيع الأدوية، مما أدى بدوره إلى ارتفاع أسعار الأدوية، بالإضافة إلى وجود أزمة نقص في بعض المواد الخام اللازمة لتصنيع الأدوية، مما أدى إلى زيادة الطلب على هذه المواد وارتفاع أسعارها.
 

حلول أزمة نقص الأدوية

وأكد عنان أن تعديل أسعار الأدوية وفقًا لتكاليف الإنتاج والاستيراد هو الحل الأمثل لحل أزمة نقص الأدوية، متوقعا انفراجة في الأزمة بعد العيد، حيث سيتم تسعير معظم الأدوية، والإفراج عن المواد الخام الموجودة في الموانئ، وعودة التصنيع من جديد.

وشدد عنان على ضرورة دعم شركات الأدوية المحلية لتشجيعها على زيادة الإنتاج وتقليل الاعتماد على الاستيراد، لافتا إلى أن هناك العديد من الأدوية البديلة بأسعار أقل، ويمكن للأطباء وصفها للمرضى للمساعدة في تقليل أعباء الإنفاق على الأدوية.
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

أخبار ذات صلة

0 تعليق