الصين تعلن ضبط رجل وزوجته تجسسا لصالح المخابرات البريطانية - AARC مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الصين تعلن ضبط رجل وزوجته تجسسا لصالح المخابرات البريطانية - AARC مصر, اليوم الاثنين 3 يونيو 2024 07:51 صباحاً

كشفت وزارة أمن الدولة الصينية، عن قيام جهاز المخابرات الخارجية البريطاني MI6 بتوظيف اثنين من المسؤولين من وكالات الحكومة المركزية الصينية للتجسس لصالح بريطانيا.

وبحسب الوزارة الصينية، فقد تم حل "قضية تجسس كبرى"، قائله إن الأشخاص الذين يتعاونون مع MI6 هم مواطن صيني يدعى وانج، الذي درس سابقًا في المملكة المتحدة في إطار برنامج تبادل تعليمي ثنائي، وزوجته.

وأضافت الوزارة أنه في المرحلة الأولى، قدم وانج ما يسمى بالخدمات الاستشارية إلى الجانب البريطاني مقابل رسوم عالية، ثم تم تدريبه على يد MI6 وإرساله إلى الصين، وفي وقت لاحق قامت المخابرات البريطانية أيضًا بتجنيد زوجته ولقبها تشو.

ووفقا لأمن الدولة الصينية، فقد قدمت تحقيق سري شامل أدلة قوية على أن وانج وتشو كانا يعملان لصالح المخابرات البريطانية.

وقالت الوزارة إن لندن، بفعلها ذلك، اتخذت خطوات لتقويض أمن الدولة في الصين.

الصين تنهي مناوراتها العسكرية

انهت الصين مناوراتها العسكرية الواسعة النطاق التي كانت تجريها منذ الخميس حول جزيرة تايوان لإظهار معارضتها لما تعتبر أنها تصريحات انفصالية للرئيس التايواني الجديد لاي تشينغ تي، بحسب ما نقلت "فرانس برس".

ومساء الجمعة، قال مذيع في قناة سي سي تي في-7، التلفزيون الرسمي الصيني المسؤول عن الأخبار العسكرية، إن الجيش الصيني أكمل بنجاح مناورات "السيف المشترك-2024A".

الصين تحذر من اندلاع حرب

وحذرت الصين الجمعة من اندلاع حرب، وفرضت سفن ومقاتلات صينية طوقا حول تايوان الجمعة في اليوم الثاني من مناورات قالت بكين إنها تهدف إلى اختبار قدرتها على الاستيلاء على الجزيرة بعد أيام من أداء رئيسها اليمين الدستورية.

وبدأ الجيش الصيني المناورات صباح الخميس وطوّق تايوان بسفن وطائرات عسكرية متعهدا "إراقة دماء" ما وصفها بأنها "قوى الاستقلال" في الجزيرة.

المناورات بعد تولي الرئيس التايواني الجديد منصبه

وجاءت المناورات بعد ثلاثة أيام على تولي لاي تشينغ لي منصب الرئاسة في تايوان هذا الأسبوع وإلقائه خطابا نددت به الصين باعتباره "اعترافا بالاستقلال".

وقال وزير الدفاع الصيني وو كيان الجمعة إن لاي "تحدّى بجدية مبدأ الصين الواحدة... وجرّ المواطنون في تايوان إلى وضع خطير محفوف بالحرب والمخاطر".

في كل مرة تستفزنا الحركة الداعمة لاستقلال تايوان

وأضاف "في كل مرة تستفزنا (الحركة الداعمة) لاستقلال تايوان، سنذهب أبعد في إجراءاتنا المضادة، حتى تتحقق إعادة التوحيد الكاملة للوطن الأم".

والمناورات جزء من حملة تخويف متصاعدة من جانب الصين شملت عددا من التدريبات العسكرية الواسعة النطاق حول تايوان في السنوات الأخيرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق