التضخم في كوريا الجنوبية عند أدنى مستوى في 11 شهراً - AARC مصر

0 تعليق ارسل طباعة

تباطأت أسعار المستهلك في جمهورية كوريا إلى أدنى مستوى لها منذ 11 شهراً، في يونيو/ حزيران الماضي، وبقيت عند مستوى أقل من 3% للشهر الثالث على التوالي، وفق بيانات وكالة الإحصاء الكورية الصادرة، الثلاثاء.

وأوضحت البيانات، التي أوردتها وكالة الأنباء الكورية «يونهاب»، أن أسعار المستهلك، وهي مقياس رئيسي للتضخم، ارتفعت بنسبة 2.4% على أساس سنوي في الشهر الماضي، بعد أن زادت بنسبة 2.7% على أساس سنوي في الشهر السابق له.

وكان هذا الشهر هو الثالث على التوالي الذي يتباطأ فيه التضخم، وسجل رقم يونيو أدنى مستوى منذ يوليو/ تموز 2023، عندما ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 2.4%.

وفي يناير/ كانون الثاني، انخفض التضخم إلى أقل من 3% للمرة الأولى منذ يوليو 2023 ليصل إلى 2.8%، لكنه ارتفع مرة أخرى إلى 3.1% في فبراير/ شباط، وظل عند المستوى نفسه في الشهر التالي قبل أن يتراجع إلى 2.9% في إبريل/ نيسان. وجاء التضخم في يونيو مدفوعا بارتفاع أسعار المنتجات الزراعية، بخاصة الفواكه.

وارتفعت أسعار المنتجات البترولية بنسبة 4.3% على أساس سنوي في يونيو، متسارعة من نمو بنسبة 3.1% في الشهر السابق، وسط عدم الاستقرار في أسعار النفط العالمية، وهي أعلى زيادة منذ ديسمبر/ كانون الأول 2022.

وارتفع التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، بنسبة 2.2%.

وتتوقع وزارة المالية الكورية أن ترتفع الأسعار هذا العام بنسبة 2.6%. (وام)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق