المهرجان القومي للمسرح المصري يكرم عزت زين في الدورة الـ 17 - AARC مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المهرجان القومي للمسرح المصري يكرم عزت زين في الدورة الـ 17 - AARC مصر, اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024 08:35 مساءً

يُكرم المهرجان القومي للمسرح المصري الفنان والمخرج عزت زين، في الدورة السابعة عشر من المهرجان، برئاسة الفنان محمد رياض، تقديرًا لمسيرته الفنية الحافلة كممثل وكمخرج، وتقديرًا لمسيرته المسرحية بشكل خاص فهو من رواد مسرح الثقافة، وتأتي الدورة الـ 17 للمهرجان بأسم الفنانة الكبيرة سميحة أيوب.

محطات في حياة الفنان عزت زين

ولد الفنان الكبير عزت زين في يوليو عام 1958، وعشق المسرح منذ طفولته من خلال والده، وبدأ أولى تجاربه المسرحية وهو فى سن السابعة من عمره، وبدأ في ممارسة المسرح في الأندية ومراكز الشباب ثم في الثقافة الجماهيرية التي تم اعتماده فيها كمخرج بداية من عام 1984.

d27ae37761.jpg
عزت زين

حيث أخرج بها قرابة الأربعين مسرحية ومن أبرزها : اتنين في قفة، مقتل القمر الجنوبي من إعداده للأعمال الكاملة للشاعر أمل دنقل، والقبض على طريف الحادى لممدوح عدوان، وعائلة توت، وقضية ظل الحمار، ورابعة العدوية، وحفلة علي الخازوق، وغيرها الكثير، فقد تنوعت أعماله ما بين المسرح المصري والعربي والعالمي، ويرصد التقرير موقع تحيا مصر.

عزت زين مؤسس فرقة مسرح جامعة الفيوم

ويعتبر الفنان عزت زين هو من أسس فرقة مسرح جامعة الفيوم، واستطاع من خلالها في المشاركة في معظم المهرجانات التي نظمتها الجامعة، كما اسس فرع من جمعية "نادي المسرح المصري" بالفيوم وحتى وصل إلى مسرح مستقل له جماليات ومنحى تجريبي.

5e1a339397.jpg
الفنان عزت زين

وعلى الرغم من كل تجاربه الإخراجية في المسرح لم يتوقف عن التمثيل طوال مسيرته الفنية، وكان سبب دخوله في التمثيل هو دوره في مسرحية "قواعد العشق الأربعون" ااذي كان بمثابة الباب الذي فتح له للمشاركة في عشرات الأعمال التليفزيونية والسينمائية، كما واشاد بيه المخرج محمد فاضل، وقال: عزت زين مبدع تأخر ظهوره لكنه عندما أتيحت له الفرص ظهر أستاذا.

مهرجان المسرح المصري

وعلى الجانب الآخر، يُقام مهرجان المسرح المصري برعاية ودعم من وزارة الثقافة، وتحمل الدورة المقبلة من المهرجان اسم الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، ويرأس المهرجان الفنان محمد رياض، والفنان ياسر صادق مديرا للمهرجان، وتتشكل أعضاء اللجنة من : الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام، المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب وأ.عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم، وتبدأ فاعليات المهرجان في الفترة من يوم 15 يوليو المقبل، في حفل افتتاح كبير، وتستمر حتى يوم 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق