كبير الاقتصاديين يكشف موعد خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة على الجنيه - AARC مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كبير الاقتصاديين يكشف موعد خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة على الجنيه - AARC مصر, اليوم السبت 1 يونيو 2024 10:53 صباحاً

لا تتوقع البنوك والمصارف إعلان البنك المركزي المصري عن خفض أسعار الفائدة على الجنيه في الفترة المقبلة، حيث يعتمد ذلك على تغيرات في عدة مؤشرات اقتصادية، مثل معدلات التضخم وتحقيق فائض في صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي.

هاني جنينة يتوقع عدم خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة قبل اجتماع سبتمبر المقبل

وتوقع هاني جنينة، كبير الاقتصاديين في شركة كايرو كابيتال سيكيوريتيز، عدم خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة قبل اجتماع سبتمبر المقبل بنسبة تصل لـ 2% يرصدها تحيا مصر. 

البنك المركزي 

استمرار التضخم عند 28% وبداية التراجع شهرياً 

كما توقع استمرار التضخم عند 28% وبداية التراجع شهرياً بمعدلات أكبر في النصف الأول من عام 2025، و في أبريل الماضي، انخفض التضخم في مصر إلى 32.5% و31.8% على التوالي، بسبب تأثير المدة الأساسية في خفض معدلات التضخم خلال 2024 بسبب فترات التضخم العالي خلال 2023.

قرار البنك المركزي بعدم رفع سعر الفائدة

واتخذ البنك المركزي المصري قرارًا بعدم رفع سعر الفائدة لأول مرة منذ بداية العام، بعد أن رفعه مرتين هذا العام، مرة في فبراير بنسبة 2%، ومن ثم رفعها بنسبة 6% في اجتماع استثنائي في مارس.

قد يقلل الفائدة المنخفضة من حافز الأفراد للادخار في البنوك وبالتالي، قد يزيد الاستثمار في الأصول الأخرى مثل الأسهم والعقارات ويمكن أن يؤدي خفض الفائدة إلى زيادة الطلب على السلع والخدمات، مما يؤثر على الأسعار وقد يؤدي خفض أسعار الفائدة إلى تراجع قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية ويمكن أن يؤثر هذا على تكلفة الواردات والصادرات.

وكانت شهدت أسعار الفائدة في مصر رفعًا في مارس 2013 بمعدل 75 نقطة أساس لتصل إلى 10.25%، تلا ذلك خفض بمعدل 50 نقطة أساس في أغسطس من نفس العام لتهبط إلى 9.75%، تم أيضًا خفضها بنفس المعدل في سبتمبر وديسمبر ليصبح إجمالي خفض معدل الفائدة للعام 225 نقطة أساس وخلال عام 2018، انخفضت أسعار الفائدة إلى مستوى قياسي، حيث سجلت 16.75% للإيداع و17.75% للإقراض وفي 2019، سجلت أسعار الفائدة مستوى 12.25% للإيداع و13.25% وفي مارس 2020، قرر البنك المركزي المصري خفض معدل الفائدة بنسبة 3% ليصبح 9.25% للإيداع.

وعندما يتم خفض أسعار الفائدة على الجنيه، يعني ذلك أن البنك المركزي يقوم بتقليل تكلفة الاقتراض للبنوك التجارية والمستهلكين، هذا التحرك يهدف عادةً إلى تحفيز النشاط الاقتصادي. 

أخبار ذات صلة

0 تعليق