يتكون من 3 مراحل.. ما هو تفاصيل المقترح الأمريكي المطروح على الطاولة لوقف الحرب في غزة ؟ - AARC مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
يتكون من 3 مراحل.. ما هو تفاصيل المقترح الأمريكي المطروح على الطاولة لوقف الحرب في غزة ؟ - AARC مصر, اليوم السبت 1 يونيو 2024 10:14 صباحاً

قدم الرئيس الأميركي جو بايدن مقترح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، على أن يتم تنفيذه على ثلاثة مراحل بدأ من وقف كامل لإطلاق النار في غزة إلى إعادة إحياء وإعمار المدينة الفلسطينية المنكوبة من جديد. 

مقترح بايدن بين ترحيب حماس ورفض إسرائيل 

هذا المقترح حظي بمواقف وردود فعل متناقضة بين حركة حماس وإسرائيل، حيث رحبت حماس بالمقترح الأمريكي وأبدت استعدادها الجلوس من جديد على طاولة المفاوضات، في حين كانت إسرائيل لها رأي مخالف ورفضت المقترح وأكدت على استمرارها في الحرب لتحقيق أهدافها المتمثلة في القضاء على حماس، وإعادة الرهائن، وحتى الآن مع مرور نحو ثمانية أشهر من الحرب لم تحقق أهدافها لا تم القضاء على الحماس أو استعادة الرهائن باستخدام قواتها العسكرية، وإنما تستهدف رهائنها خلال قصفها المتواصل والعشوائي على غزة، إلى جانب أنها تعاني من عزلة دولية غير مسبوقة بسبب هذه الحرب.

غزة - ارشيفية 

3 مراحل لتنفيذ المقترح الأمريكي لوقف حرب غزة 

وفيما يتعلق بالمقترح الذي قدمه جو بايدن فهو يتكون من ثلاثة مراحل كالآتي: 

المرحلة الأولى: 

تمتد المرحلة الأولى لستة أسابيع، وستتضمن وقف إطلاق نار كامل وشامل، وانسحابا الجيش الإسرائيلي من كافة المناطق المأهولة في غزة، وإطلاق سراح عدد من الرهائن، بمن فيهم النساء والشيوخ والجرحى، وذلك مقابل الإفراج عن المئات من السجناء الفلسطينيين. سيتم الإفراج عن رهائن أمريكيين في خلال هذه المرحلة ونريدهم أن يعودوا إلى منازلهم.

في هذه المرحلة سيتم إعادة رفات بعض الرهائن الذين قتلوا إلى عائلاتهم، وسيعود المدنيون الفلسطينيون إلى منازلهم وأحيائهم في كافة مناطق غزة، بما في ذلك الشمال، إلى جانب ارتفاع كمية المساعدات الإنسانية مع 600 شاحنة محملة بالمساعدات تدخل إلى غزة كل يوم، ويمكن توزيع المساعدات بشكل آمن وفعال إلى كافة المحتاجين إليها في إطار وقف إطلاق النار، كما سيقوم المجتمع الدولي بتسليم مئات الآلاف من الملاجئ المؤقتة، بما في ذلك الوحدات السكنية.

وخلال هذه المرحلة ستتفاوض إسرائيل وحماس في خلال الأسابيع الستة التي تتكون منها المرحلة الأولى على الترتيبات اللازمة للوصول إلى المرحلة الثانية، والتي تشتمل على وقف نهائي للأعمال العدائية.

وأشار بايدن في المرحلة الأولى  إلى أنه في حال استغرقت المفاوضات فترة أطول من ستة أسابيع، سيتواصل وقف إطلاق النار ما دامت المفاوضات مستمرة، وستعمل كل من الولايات المتحدة ومصر وقطر على ضمان استمرار المفاوضات إلى حين التوصل إلى كافة الترتيبات والتمكن من الشروع بالمرحلة الثانية.

المرحلة الثانية:

المرحلة الثانية ستتضمن الإفراج عن كافة الرهائن الأحياء المتبقين، بمن فيهم الجنود الرجال، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، ويتحول وقف إطلاق النار المؤقت بحسب العبارات التي استخدمها الاقتراح الإسرائيلي إلى "وقف دائم للأعمال العدائية" في حال التزمت حركة حماس بالتزاماتها، وقف دائم للأعمال العدائية".

المرحلة الثالثة:

وفي المرحلة الثالثة يتم خلالها تنفيذ خطة إعادة إعمار كبرى لغزة. وستتم أيضا في خلالها إعادة رفات من تبقى من الرهائن الذين قتلوا إلى عائلاتهم. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق