رياضة - خليجيون| هل ينفد صبر السعودية على الحوثيين؟ - AARC مصر

0 تعليق ارسل طباعة
رئيسيتقاريـرالسبت, 1 يونيو, 2024 - 7:41 ص

الأمير محمد بن سلمان. (أرشيفية)

القاهرة: أحمد كامل

رأت تقارير غربية أن التسليح الهجومي الذي يسعى لاقتناصه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من الولايات المتحدة، هو «رسالة إلى قوات الحوثي في اليمن»، فيما يقول محللون إن الصبر السعودي على الحوثيين مرتبط بوقف تهديد مصالحها.

ورغم استمرار الهجمات المتبادلة بين الحوثيين وتحالف تقوده واشنطن في البحر الأحمر، إلا أن موقع «تاكتيكال ريبورت» المعني بشؤون الاستخبارات، يلمح إلى موقف المملكة العربية السعودية الحذر، وإمكانية التعاون الدفاعي الاستراتيجي مع الولايات المتحدة، ردًا على هجمات الحوثيين في المنطقة. وتسلط المذكرة الضوء أيضًا على موقف وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بشأن حدود ضبط النفس وتفحص نتائج اجتماع التعاون الدفاعي الأخير بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

رسالة إلى الحوثيين

وترى الباحثة السياسية الدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، أن « صبر المملكة العربية السعودية على الحوثيين مرتبط بتحييد تحركاتهم في المنطقة»، شارحة بالقول إن «القصر الملكي السعودي يوجه رسالة إلى الحوثيين العدو الأبرز للمملكة، من خلال الانطلاق في عدة طرق، أولها توسيع نطاق نفوذها السياسي في المنطقة العربية منطلقة اقتصاديا عبر استقطاب الشركات الصينية والأميركية والأوروبية لإنشاء مصانع تجعلها موقع توريد صناعات كبرى».

وتقول نورهان الشيخ في تصريح إلى «خليجيون»إن «الانطلاق الثاني جاء سياسيا، إذ باتت المملكة شريكًا قويا بعد مصر مع الولايات المتحدة الأميركية، لاسيما مع قرب انتهاء اتفاقهما حول التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي مقابل التسليح المتطور والمفاعل النووي»، مشيرة إلى «هناك تأخر في التطبيع بسب استمرار العدوان على قطاع غزة».

وتشير أستاذ العلوم السياسية، إلى أن «المملكة العربية السعودية أصبحت مؤثرة بشكل أساسي في أشكال الحراك الاقتصادي بمنطقة الشرق الأوسط، ومن ثم تصالحت مع إيران في محاولة لمنع أو لتحييد التهديد الحوثي لها في المنطقة، فضلا عن تعميق علاقتها بدول آسيا على رأسها الصين واليابان، بالإضافة إلى لعبها وسيط في عمليات تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا مما يثقل من وزنها وسط أوروبا».

وفي مارس الماضي، قال قيادي حوثي إن العلاقة بين الحوثيين والسعودية هي «خفض للتصعيد وليس هدنة»، وأضاف محمد الحوثي، عضو المجلس السياسي الأعلى للحوثيينفي لقاء خاص مع قناة «المسيرة» الفضائية الناطقة باسم الحوثيين أن «جماعته وصلت في المفاوضات السياسية مع السعودية إلى اتفاق مبادئ وإطار عام عن الشق الإنساني وهو أولوية بالنسبة لهم» بل وأكد القيادي الحوثي «أوصلنا رسالة للسعودية بأنها ستكون هدفاً لو سمحت للطيران الأميركي باستخدام أراضيها أو أجوائها في العدوان على اليمن»، حسب وكالة انباء الشرق الأوسط.

اقرأ المزيد

اكتشاف 8 مكامن غاز جديدة في الجزائر

شركات ناشئة تستكشف الاحتياجات المنسية في أفريقيا

ما هي معايير توازن العلاقات الدولية عند السعودية؟

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : رياضة - خليجيون| هل ينفد صبر السعودية على الحوثيين؟ - AARC مصر, اليوم السبت 1 يونيو 2024 07:57 صباحاً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق