رياضة - قرار أممي ينهي عمل البعثة الأممية في العراق - AARC مصر

0 تعليق ارسل طباعة

صوت مجلس الأمن الدولي بالإجماع على إنهاء مهمة الأمم المتحدة السياسية في العراق التي تأسست عام 2003 في أعقاب الغزو، الذي قادته الولايات المتحدة الذي أطاح بصدام حسين، بهدف تنسيق الجهود الإنسانية وجهود إعادة الإعمار بعد الحرب، وللمساعدة في استعادة حكومة تمثل جميع العراقيين.

وطلبت الحكومة العراقية من المجلس في رسالة بتاريخ 8 مايو إنهاء المهمة بحلول نهاية عام 2025، وهو المطلب الذي لباه القرار، إذ يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) لمدة 19 شهرا حتى 31 ديسمبر 2025 حين تتوقف جميع أنشطتها، وفق وكالة «أسوشيتدبرس».

ويطالب القرار، برعاية الولايات المتحدة، الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، بإعداد «خطة انتقال وتصفية» بالتشاور مع الحكومة العراقية بحلول 31 ديسمبر كانون أول 2024، حتى تتمكن بعثة يونامي من البدء في نقل مهامها وسحب الموظفين والأصول.

وقال المجلس إنه يدعم جهود العراق المستمرة لتحقيق الاستقرار، بما في ذلك معركته المستمرة ضد تنظيم الدولة الإسلامية ومتطرفي القاعدة والمنتسبين إليهم.

جاء قرار المجلس في الوقت الذي يسعى فيه العراق أيضا إلى إنهاء التحالف العسكري الذي تم تشكيله لمحاربة داعش. وتنتشر القوات الأميركية البالغ عددها 2500 جندي في أنحاء العراق، معظمهم في منشآت عسكرية في بغداد وفي الشمال.

رئيس

وزراء العراق: قادرون على. التعامل مع خلايا داعش

وأكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أن قوات الأمن العراقية قادرة على التعامل مع خلايا داعش المتبقية، ولم تعد هناك حاجة للتحالف.

يعبر القرار الذي تم اعتماده الجمعة لإغلاق مهمة يونامي عن دعم جهود الإصلاح في العراق الرامية إلى مكافحة الفساد، واحترام وحماية حقوق الإنسان، وتقديم الخدمات الأساسية لشعب العراق، وخلق فرص العمل، وتنويع الاقتصاد.

ويطالب القرار الأمين العام بتبسيط مهام بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق قبل انتهائها، للتركيز على تقديم المشورة والدعم والمساعدة الفنية للحكومة لتعزيز الاستعدادات لإجراء انتخابات حرة، للبرلمان الاتحادي وبرلمان إقليم كردستان.

كما يدعو بعثة يونامي إلى تسهيل مسار نحو الحل النهائي للقضايا العالقة بين العراق والكويت، الناجمة عن غزو صدام حسين لجارته الأصغر في أغسطس آب 1990.

بالإضافة إلى ذلك، ينص القرار على ضرورة تقديم يونامي المساعدة من أجل عودة النازحين العراقيين في سوريا، مع توفير الرعاية الصحية والخدمات الأخرى، وتحقيق التنمية الاقتصادية. كما يدعو القرار إلى «تعزيز المساءلة وحماية حقوق الإنسان والإصلاح القضائي والقانوني».

من جهته، أعرب الناطق باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، اليوم الجمعة، عن ترحيب الحكومة العراقية بقرار مجلس الأمن، معتبرة في بيان أن «القرار جاء نتيجة التقدم الملموس، الذي يشهده العراق وعلى الأصعدة المختلفة والاستقرار على المستوى الداخلي واستكمال عملية البناء السياسي الذي انطلق سنة 2003، بعد إسقاط النظام الدكتاتوري وتنامي قدرات قواتنا المسلحة»

وتابع، "

اقرأ المزيد:

بايدن كشف تفاصيل مقترح هدنة غزة.. ما رد فعل حماس وإسرائيل؟

اكتشاف 8 مكامن غاز جديدة في الجزائر

شركات ناشئة تستكشف الاحتياجات المنسية في أفريقيا

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : رياضة - قرار أممي ينهي عمل البعثة الأممية في العراق - AARC مصر, اليوم السبت 1 يونيو 2024 06:36 صباحاً

أخبار ذات صلة

0 تعليق