بلينكن يناقش خطة وقف إطلاق النار في غزة مع تركيا والأردن والسعودية - AARC مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بلينكن يناقش خطة وقف إطلاق النار في غزة مع تركيا والأردن والسعودية - AARC مصر, اليوم السبت 1 يونيو 2024 02:28 صباحاً

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن أجرى اتصالات هاتفية منفصلة الجمعة مع وزراء خارجية السعودية وتركيا والأردن لمناقشة اقتراح لوقف فوري لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إن بلينكن الذي أجرى الاتصالات الهاتفية على متن الطائرة أثناء عودته إلى واشنطن من براغ أكد لنظرائه أن الاقتراح يصب في مصلحة الإسرائيليين والفلسطينيين.

 

مقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد كشف الجمعة، عن «مقترح جديد شامل» قدمته إسرائيل لوقف الحرب على غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

ووصف بايدن الخطة بأنها «طريق إلى نهاية دائمة للحرب»، وقال إن «المعاناة يجب أن تتوقف. لقد حان وقت إنهاء هذه الحرب».

 

مراحل إنهاء الحرب في غزة

بايدن قال إن المقترح الإسرائيلي يشمل 3 مراحل، وتم نقله إلى قطر وحركة حماس، داعيًا القيادة في تل أبيب لدعمه.

 

المرحلة الأولى

وشرح بايدن المقترح قائلا: «المرحلة الأولى ستستمر ستة أسابيع بوقف شامل لإطلاق النار وانسحاب القوات الإٍسرائيلية من المناطق السكانية في غزة»، مضيفًا: «خلال الأسابيع الستة من المرحلة الأولى، ستتفاوض إسرائيل مع حماس على الوصول للمرحلة الثانية والتي ستشهد نهاية دائمة للأعمال القتالية».

وقال بايدن: «وسيكون هناك رهائن أميركيون سيتم إطلاق سراحهم في هذه المرحلة بالإضافة إلى الجثث».

وينص الاقتراح على أنه إذا استمرت المفاوضات بشأن المرحلة «الثانية» لأكثر من 6 أسابيع، فإن وقف إطلاق النار سيستمر دون انقطاع.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، ستتضمن المرحلة الأولى سحب إسرائيل قوات جيشها من «المناطق المأهولة بالسكان» في القطاع، وستسمح لسكان القطاع بالعودة إلى منازلهم في شمال القطاع، وستزداد المساعدات الإنسانية لتشمل دخول 600 شاحنة القطاع كل يوم.

 

المرحلة الثانية

وذكر الرئيس الأمريكي: «المرحلة الثانية ستشهد تبادل كل الرهائن الأحياء المتبقين وستنسحب القوات الإسرائيلية».

يشمل هذا التبادل «الجنود الذكور» المنتمين للجيش الإسرائيلي والمحتجزين لدى حماس في قطاع غزة، مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

ووفقا لبايدن، فإن وقف إطلاق النار سيصبح بمثابة اتفاق «وقف القتال» إلى الأبد. حيث قال: «طالما حافظت حماس على التزاماتها وسوف تتوقف الأعمال العدائية بشكل دائم».

 

المرحلة الثالثة

وأشار بايدن إلى أن «في المرحلة الثالثة، ستكون هناك خطة إعمار كبيرة لغزة».

وقال الرئيس الأمريكي: «إذا حدث وقف لإطلاق النار في غزة، فسنعمل على إعادة تأهيل غزة مع الدول العربية وسنعمل على زيادة اندماج إسرائيل في المنطقة، وكل هذا التقدم سيجعل إسرائيل أكثر أمنا ويهيئ الظروف لمستقبل أفضل للشعب الفلسطيني».

وتابع: «وهذا المسار ممكن بمجرد التوصل إلى اتفاق. وستكون إسرائيل قادرة دائما على مواصلة الدفاع عن نفسها. إذا انتهكت حماس الاتفاق، فيمكن لإسرائيل استئناف القتال».

وبحسب خطاب بايدن، فإنه في حالة قبول حماس وإسرائيل بالمقترح، فستعمل كل من مصر وقطر على ضمان التزام حماس ببنود الاتفاق.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق