رياضة - أول رد فعل من «المذنب» ترامب على إدانته - AARC مصر

0 تعليق ارسل طباعة

احتمالات سجن ترامب قبل الانتخابات الرئاسية الأميرك

غداة إدانته الجنائية في نيويورك في حكم تاريخي أدخل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة في المجهول، شن الرئيس السابق دونالد ترامب الجمعة هجوما عنيفا من برجه في مانهاتن، منددا بمحاكمة «غير عادلة» وحاملا على خصومه الديموقراطيين.

وحمل مرشح الحزب الجمهوري من ردهة «ترامب تاور» على قرار «غير عادل» ومحاكمة «زائفة» مؤكدا «سنطعن في هذا الاحتيال»، بعدما دانته هيئة المحلفين في المحكمة ب34 تهمة في قضية تزوير سجلات محاسبية للتغطية على تسديد مبلغ قدره 130 الف دولار لإسكات ممثلة الافلام الإباحية ستورمي دانييلز التي أقام معها علاقة جنسية، قبل انتخابات العام 2016.

كذلك وجه المرشح الجمهوري لانتخابات نوفمبر، في خطاب غير مترابط استمر أكثر من ثلاثين دقيقة، انتقادات لاذعة إلى الرئيس جو بايدن و«عصابته» فنعتهم بـ«المرضى» و«الفاشيين» محملا إياهم مسؤوليته متاعبه القضائية.

وتجمع عدد ضئيل من أنصاره أمام برجه تأييدا له، فيما كان بعض المارة يرفعون إصبعهم الأوسط في إشارة بذيئة موجهة ضده لدى مرورهم أمام مدخل المبنى.

وكان ترامب أكد الخميس متحدّيا أمام عدسات المصورين بعد إدانته في أول محاكمة جنائية لرئيس سابق في تاريخ الولايات المتحدة، أن «الحكم الحقيقي سيصدر عن الشعب الأميركي في الخامس من نوفمبر».

كيف ردت حملة بايدن على ترامب؟

وعلق متحدث باسم حملة بايدن الانتخابية مايكل تايلر في بيان على خطاب ترامب قائلا إن الرئيس السابق «مرتبك ويائس ومهزوم» مضيفا أن «أيّ شخص شاهد (الخطاب على التلفزيون) يخرج باستنتاج أكيد: هذا الرجل لا يمكنه أن يكون رئيس الولايات المتحدة».

وكان بايدن كتب قبل ذلك بدقائق على منصة إكس أن ترامب «شكك أولا في نظامنا الانتخابي، ثم شكك في نظامنا القضائي»، ناشرا بدوره دعوة لجمع التبرعات لحملته.

وكان هذا أول تعليق يصدر عن الرئيس الأميركي الذي أمضى الخميس مع أسرته لإحياء الذكرى السنوية التاسعة لوفاة نجله البكر.

وحاول ترامب تسخير الإدانة في صالحه، فكتب «إنني سجين سياسي» في نداء لجمع التبرعات أصدره في أعقاب صدور الإدانة.

ونجح في جمع 34، 8 مليون دولار خلال بضع ساعات، بحسب فريق حملته، ما يوازي «حوالى ضعف أهم يوم» سجل على المنصة حتى الآن.

وفي الخارج، أظهر بعض القادة دعمهم لدونالد ترامب، مثل نائب رئيسة الوزراء الإيطالية اليميني المتطرف ماتيو سالفيني الذي ندد بـ «مضايقات قضائية» و«محاكمة سياسية».

من جهته اعتبر الكرملين الجمعة أن إدانة الرئيس الأميركي السابق غير المسبوقة بتهمة تزوير سجلات تجارية تظهر أن البيت الأبيض «يقصي خصومه السياسيين».

ورد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة على تصريحات المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف خلال اجتماع لحلف شمال الأطلسي في براغ مؤكدا أن اتهامات موسكو ليست سوى انعكاس لسلوك السلطات الروسية بهذا الصدد.

إدانة تاريخية لترامب

وإن كانت إدانة ترامب تاريخية، إلا أنها لا تمنعه من خوض الانتخابات الرئاسية، ومن الصعب التكهن بوطأتها على نتيجة الاقتراع.

فعلى الرغم من كشف المحاكمة عن تفاصيل تتعلق بالجنس والمال والفضائح، إلا أنها لم تؤثر حتى الآن على استطلاعات الرأي، اذ بقيت نتائج دونالد ترامب وجو بايدن متقاربة، مع تقدم طفيف حتى للمرشح الجمهوري في بعض الولايات الرئيسية.

ورأى كيث غادي أستاذ العلوم السياسة في جامعة «تي سي يو» في تكساس، أن هذا الحكم «لن يؤدي على الأرجح إلى تحريك العديد من الأصوات»، لكنه قد يؤدي إلى قلب النتائج المتقاربة.

لكن الواقع أن ترامب أثبت في السنوات الأخيرة قدرته على مقاومة محن كانت قضت على الحياة السياسية لكثيرين غيره. فبالرغم من إدانته مرتين أمام الكونغرس في إجراءات عزل حين كان رئيسا، واتهامه في أربع قضايا جنائية من بينها قضية نيويورك، تمكن من فرض نفسه بسرعة وبفارق كبير على خصومه مرشحا عن الحزب الجمهوري للبيت الأبيض.

لكن من المحتمل أن يصب الحكم الصادر لصالح بايدن الذي يعتزم تعزيز صورته كرجل دولة جدي يلاحق قضايا الدولة الكبرى، فيما خصمه يلزم قاعات المحاكم.

ويصدر القاضي خوان ميرشان الحكم بحق ترامب في 11 يوليو، بالتزامن مع قمة للحلف الأطلسي في واشنطن، ما يمنح بايدن فرصة لإثبات حضوره على الساحة الدولية.

اقرأ المزيد

اكتشاف 8 مكامن غاز جديدة في الجزائر

الأمم المتحدة إلى إفراج «فوري» عن معارض مصري

طرقات بيروت على أعتاب الشلل.. تعرف على السبب

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : رياضة - أول رد فعل من «المذنب» ترامب على إدانته - AARC مصر, اليوم السبت 1 يونيو 2024 12:36 صباحاً

أخبار ذات صلة

0 تعليق