عاجل

اتجاه فرنسا المقبل يمينياً.. و ماكرون يحل ثالثاً - AARC مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اتجاه فرنسا المقبل يمينياً.. و ماكرون يحل ثالثاً - AARC مصر, اليوم الاثنين 1 يوليو 2024 10:55 مساءً

حل حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف المركز الأول في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا، التي أقيمت يوم الأحد، جامعاً فوق ال 34%من الأصوات، بحسب تقديرات أولية.

«لقد تم القضاء على كتلة ماكرون التابعة للرئيس»، كانت تلك كلمات الزعيمة اليمينية المناهضة للهجرة مارين لوبان، معبرة عن فوز حزبها بالمركز الأول، حيث يعتبر هذا الفوز هو الأول من نوعه ولم يحدث من قبل أن فاز اليمين المتطرف بالجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية في فرنسا.

فقد فاز حزب الجبهة الوطنية بنسبة 33.1% من الأصوات، وحل بعده في المركز التاني اليسار بنسبة 28%، ومعسكر ماكرون بنسبة 20.76%.

ووفقاً لتقديرات أولية لمراكز استطلاع الرأي، قد يصل أقصى اليمين المتطرف إلى الحكم للمرة الأولى في ظل الجمهورية الخامسة.

وتقدم أقصى اليمين تحالف اليسار أو "الجبهة الشعبية الوطنية" (ما بين 28.5 و29.1%) وكذلك معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون (20.5 الى 21.5%) الذي حلّ ثالثاً، وحصل حزب الجمهوريين (اليميني المحافظ) على 10% فقط من الأصوات، وفق هذه التقديرات.

وقد ينال التجمع الوطني غالبية نسبية كبيرة في الجمعية الوطنية وربما غالبية مطلقة وفق توقعات 3 مراكز، وسيكون للحزب الذي يتمتع بالأغلبية المطلقة الحق في تعيين رئيس الوزراء والحكومة - على الرغم من أن ماكرون نفسه قال إنه لن يستقيل من منصبه كرئيس.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق