بيتافوس وزيادة الوزن - AARC مصر

0 تعليق ارسل طباعة

تعد هذه الحقن من الأدوية التي تستعمل في علاج الربو وأمراض المناعة الذاتية والحساسية كما تساعد على الحد من الالتهاب عن طريق تثبيط عمل بعض الخلايا المناعية وتنظيم انتاج البروتينات ومن خلال هذا المقال سيتم التعرف على العلاقة بين بيتافوس وزيادة الوزن فتابعوا معنا. 

بيتافوس وزيادة الوزن

تعد حقن بيتافوس من الأدوية الفعالة التي تحتوي على البيتاميثازون وهو المادة الفعالة بها وهي عبارة عن سترويد قشري يعمل على تعزيز المناعة والحد من الالتهابات بشكل عام.   لذا تستعمل هذه الحقن للتخلص من الالتهابات لكن قد يؤدي استعمالها بشكل مستمر لفترة معينة إلى زيادة الوزن كأثر جانبي من أثارها إلا أن هذه الزيادة ليست دائمة لأنه عندما يتم التوقف عن تعاطي هذه الإبر يعود الجسم لوزنه الذي كان عليه في السابق.  وينصح بعدم استعمال هذه الحقن دون استشارة الطبيب والاستعانة بوصفه للجرعة المناسبة ومواعيدها والمتابعة معه في حال حدوث أي أضرار جانبية. 

بيتافوس وزيادة الوزن

بيتافوس وزيادة الوزن

شاهد أيضًا: أفضل دواء تخسيس | وأهم أدوية التخسيس المحظور استخدامها

ما هي حقنة بيتافوس 

فيما يلي نتعرف على أبرز المعلومات حول حقنة بيتافوس:

تستعمل حقن بيتافوس كمضاد فعال لعلاج حالات الحساسية والإصابة بالالتهابات المختلفة.  عند حدوث خلل في نسبة إفراز الكورتيزون من الغدة المسؤولة عنه فإن هذه الحقن تعمل كبديل له وذلك لأنها تعتبر علاج سترويدي كما تعمل على ضبط معدل بناء البروتين. تساعد على تثبيط حركة كرات الدم البيضاء مما يؤدي إلى التخلص من الالتهابات المختلفة.  لعل أكثر ما يميزها أنها لا تحبس السوائل في الجسم كما أنها تعزز جهاز المناعة وتقويه بشكل يجعله قادر على مقومة المؤثرات المختلفة.

دواعي استعمال بيتافوس

تستعمل هذه الإبر لعلاج مشاكل صحية عديدة نتعرف عليها فيما يلي:

تستعمل لعلاج الصدفية.  تستعمل لعلاج حالات الحساسية الجلدية والشعور بالحكة.  تستعمل لعلاج الالتهابات بأنواعها.  تستعمل لعلاج الحساسية بأنواعها المختلفة.  تستعمل لعلاج حالات الربو الحاد.  تستعمل لعلاج التهابات المفاصل والروماتيزم وكذلك الالتهابات المزمنة. تستعمل للتخلص من مشاكل البشرة.  تستعمل كمسكن في حالات الإصابة بالأورام الليفية ومرض السرطان.  تستعمل للتخلص من حساسية العين والشعور بالحكة بها والاحمرار.  تساعد في علاج التهابات الغدة الدرقية.  تساعد في علاج التهابات المعدة والأمعاء والتهابات القولون. 

الجرعة المناسبة من حقن بيتافوس

يجب التنبيه على ضرورة تحديد الجرعة المناسبة من هذه الحقن من قبل الطبيب المختص َلا يجب الاكتفاء بنصيحة أو تجربة الأخرين وتتمثل الجرعة المناسبة من هذه الحقن فيما يلي:

يجب الحرص على أن تكون الجرعة أقل نسبة يمكن أخذها وتعطي النتيجة المطلوبة.  يمكن أخذ ملي واحد أو 2 مل مرة واحدة في اليوم.  يمكن تكرارها كل ثلاث أو أربع أسابيع عند اللزوم.  يمكن أخذها في العضل أو بشكل موضعي في المنطقة المصابة أو عن طريق المفاصل على أن يتم تعقيم المكان جيدًا قبل أخذها.  لا يسمح بأخذ هذه الحقن تحت الجلد أو في الوريد.  لا يسمح بالزيادة عن هذه الجرعة إلا بأمر الطبيب. 

بيتافوس وزيادة الوزن

بيتافوس وزيادة الوزن

شاهد أيضًا: حبوب الصبار للتخسيس | الأعراض الجانبية لحبوب الصبار 

موانع استعمال حقنة بيتافوس

بالرغم من تعدد استعمالات هذه الحقن إلا أن هناك بعض الحالات الذي يحذر معها استخدامها وتتمثل هذه الحالات فيما يلي:

في حالة معاناة المريض من الحساسية ضد أي مكون من مكونات هذه الحقن.  في حالة تعاطي أي أدوية تتفاعل على تركيبة الحقن وتبطل مفعولها.  في حالة الإصابة بالحساسية المفرطة وذلك لأنها تحتوي على مادة البيتاميثازون.  في حالة كون المريضة حامل أو موضع إلا في حالات خاصة فإنه يسمح لها استعمالها.  إذا كان المريض طفلًا فإنه يمنع من استخدامها لأنها تحتوي على كحل بنزيلي وهو ضار جدًا بالأطفال. 

الاحتياطات اللازمة لاستعمال حقنة بيتافوس

هناك بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها قبل استخدام هذه الحقن وتتمثل هذه الاحتياطات في الآتي:

أن لا يتم استعمال الحقن دون استشارة الطبيب.  أن لا يتم الزيادة عن الجرعة المحددة من خلال الطبيب دون الرجوع إليه.  في حالة تعاطي أي أعشاب أو أدوية أخرى يجب إخبار الطبيب بها.  في حالة كون المرأة حامل أو مرضع يجب إعلام الطبيب بذلك.  يجب اخبار الطبيب في حالة كون المريض يعاني من مرض السكر أو الضغط أو غيرها من الأمراض المزمنة.  في حالة عدم الشعور بالحسن مع استعمال الحقن يجب الرجوع إلى الطبيب لكي يزيد له الجرعة المستعملة منها أَو يعطيه بديلًا لها. 

الآثار الجانبية لحقن بيتافوس

قد يؤدي استعمال حقن بيتافوس إلى حدوث أثار جانبية غير مرغوب بها ومن أبرز هذه الأثار ما يلي:

المعاناة من بعض المشاكل في الرؤية.  تؤدي إلى ضعف وبطئ التئام الجروح.  حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية نتيجة اضطرابات الهرمونات.  تتسبب في انتفاخ الوجه وبعض أجزاء الجسم.  تؤدي إلى زيادة الوزن نتيجة لاحتوائها على الكورتيزون.  قد ينتج عنها التهاب جدار المعدة.  تتسبب في المعاناة من اضطرابات في الجهاز الهضمي مما ينتج عنه الشعور بالغثيان أو الرغبة في التقيؤ. 

بيتافوس وزيادة الوزن

بيتافوس وزيادة الوزن

شاهد أيضًا: ما هي أفضل حبوب حرق الدهون

سعر حقن بيتافوس وطريقة حفظها

فيما يلي نعرض بعض المعلومات حول سعر حقن بيتافوس وطريقة حفظها:

يبلغ سعر العلبة من هذه الحقن في الصيدليات 12 جنيه مع العلم بأنها بها أمبول واحد فقط بتركيز 7 مجم/2مل.  يتم حفظها في درجة حرارة مناسبة لا تتخطى ال25 درجة.  يجب الانتباه إلى غلق العبوة بإحكام أثناء التخزين.  لا يصح تجميدها عند التخزين.  يتم حفظها في مكان جاف وبارد بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة ودرجات الحرارة المرتفعة.  يتم حفظها بعيد عن متناول أيدي الأطفال. 

وفي ختام مقال بيتافوس وزيادة الوزن نكون قد تعرفنا على العلاقة بين حقن بيتافوس وزيادة الوزن كما تعرفنا على دواعي استعمال هذه الحقن والجرعة المناسبة منها

بالإضافة إلى توضيح الأعراض الجانبية الناتجة عنها وبعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها أثناء تعاطي هذه الحقن. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق