عدد السعرات الحرارية في ملعقة الشوفان - AARC مصر

0 تعليق ارسل طباعة

الشوفان هو أحد الأطعمة الصحية والمغذية التي تحظى بشعبية كبيرة في العالم، ويتميز بقيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية المتعددة، ومن بين الاسئلة الشائعة التي يتساءلها الكثيرون عن هذا النوع الرائع من الحبوب هي كم سعر حراري يحتوي ملعقة شوفان؟ وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال فهو من الحبوب الهامة الغنية بالمعادن والحديد والفيتامينات والبوتاسيوم والكالسيوم.

نبذة عن الشوفان (Oats) 

يعد الشوفان مكون رئيسي لا غنى عنه ولا بديل له على وجبة الإفطار في العديد من الدول العربية والغربية، فهو عبارة عن حبوب كاملة خالية من مادة الجلوتين ويتم تناوله مع الحليب الساخن أو مع رش نكهة القرفة.

أو من خلال خلطه مع الزبادي السادة أو عمل سلطة من الفواكة المجففة مضاف إليها حبوب الشوفان، وتتعدد استخداماته نظرا لكونه يحتوى على نسب عالية من المعادن والفيتامينات اللازمة لتعزيز صحة الجسم وزيادة الطاقة والنشاط.

السعرات الحرارية في ملعقة الشوفان

السعرات الحرارية في ملعقة الشوفان

اقرأ أيضًا: القيمة الغذائية في الشوفان

السعرات الحرارية في ملعقة الشوفان

يعد الشوفان من المحاصيل المنتشرة سهلة الزراعة والتي تتمثل السعرات الحرارية الكامنة بداخله في نسبة من الدهون والبروتين والكربوهيدرات بنسب بسيطة.

وسوف نوضح السعرات الحرارية في حبوب الشوفان وتوزيع القيمة الغذائية في كلا من تلك المكونات بناءً على معيار ملعقة واحدة فقط من الشوفان بدون طهي وهى  14 سعرًا حراريًّا إذا فإن الملاعق الثلاثة من الشوفان تعادل 42 سعرا حراريا.

والسعرات الحرارية في شوفان بمقدار 100 جرام تحتوي على 394.74 سعر حراري، وعلى إثر ذلك فإن توزيع المكونات الأساسية الشوفان تأتي على النحو التالي ذكره:

القيمة الغذائية في الشوفان من عنصر البروتين: 16.89 جرام. القيمة الغذائية في الشوفان من عنصر الدهون: 6.9 جرام. القيمة الغذائية في الشوفان من عنصر الكربوهيدرات: 66.27 جرام.

السعرات الحرارية في مقدار ١٠٠ جرام من الشوفان

فيما يلي نوضح توزيع السعرات الحرارية في مقدار ١٠٠ جرام شوفان غير مطهي:

السعرات الحرارية في الشوفان من عنصر الكربوهيدرات: 265.08. السعرات الحرارية في الشوفان من عنصر الدهون: 62.1. السعرات الحرارية في الشوفان من عنصر البروتين: 67.56.

فوائد الشوفان للجسم

عند الحديث عن فوائد الشوفان الصحي لجسم الإنسان فإننا نذكر الفوائد التالية:

يعد الشوفان من الحبوب الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل الكربوهيدرات المعقدة وبعض الألياف الغذائية وكميات كبيرة من فيتامين أ وفيتامين ب 6 والكالسيوم لذا فإنه يمد الجسم بالطاقة. يحتوى الشوفان على مضادات الأكسدة وبالتالي فهو يساعد على خفض معدل ضغط الدم. يساعد الشوفان على توسيع الاوعية الدموية وبالتالي يسهل تدفق الدم منها وإليها في المفاصل مما يعزز من صحة الجسم بشكل عام. يساعد الشوفان على خفض معدل السكر في الدم ويعزز من استجابة وتقبل خلايا الجسم لمادة الأنسولين لذا فإنه من الحبوب الغذائية المفيدة لمرضى السكر. يساعد الشوفان على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. تساعد حبوب الشوفان على مضاعفة كمية البكتيريا النافعة التي تنشأ في القناة الهضمية لجسم الإنسان مما يزيد من معدل إحساس الإنسان بالشبع لفترة طويلة وتدريجيا يساعد الشوفان على خسارة الوزن. تعتبر حبوب الشوفان بديل قوي للملينات خاصة في حالات كبار السن ويمكن استخدامه لمعالجة الإمساك. حبوب الشوفان غنية بمادة البيتا جلوكان التي تندرج ضمن قائمة المواد التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. تم اعتماد استخدام دقيق الشوفان في صناعة منتجات العناية بالبشرة من قبل هيئة الغذاء والدواء وذلك عام ٢٠٠٣. يستخدم الشوفان في علاج تهيج البشرة والحكة والكثير من الأمراض الجلدية.

السعرات الحرارية في ملعقة الشوفان

السعرات الحرارية في ملعقة الشوفان

اقرأ أيضًا: فوائد حبوب الشوفان الكاملة وطريقة تناولها

توزيع السعرات الحرارية في الشوفان المطهي

عند طهي كوب واحد من الشوفان فإنه يكسب الجسم نسبة تقارب ١٦٦ سعر حراري ويمد الجسم بحوالي ٧٧٪ من نسب الحديد اليومي اللازمة لتعزيز صحة الجسم ويزود الجسم بالطاقة التي يحتاجها طوال اليوم 

قيمة السعرات الحرارية عند دمج الشوفان مع كوب الزبادي

تمنح تلك الخلطة الجسم الطاقة وتعمل على عدم تخزين الدهون لأن حبوب الشوفان من الحبوب الغنية بالألياف التي تمنح الإنسان الشعور الكافي بالشبع

إضافة إلى أن الكالسيوم هو عنصر مثالي لتقوية العظام وتعزيز صحة القلب كما أنه غني بالفيتامينات والبوتاسيوم والحديد وفيتامين ب.

السعرات الحرارية في ملعقة الشوفان

السعرات الحرارية في ملعقة الشوفان

اقرأ أيضًا:  ما هي فوائد دقيق الشوفان للتخسيس وللوجه

قيمة السعرات الحرارية في الشوفان المطهي مع الحليب

يعتبر الشوفان المطهي مع الحليب كنز غني بالسعرات المفيدة حيث تبلغ عدد السعرات الحرارية لكوب الشوفان المطهي مع الحليب ٣١٥ سعر حراري

على عكس الشوفان المطبوخ في الماء الذي بلغ عدد السعرات الحرارية الخاصة بكوب الشوفان مع الماء حوالي ١٦٥ سعر حراري.

ما هي الكمية الموصى بها من تناول الشوفان يوميا؟

تعتبر الشوفان من الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، ويعتبر تناوله يومياً جزءًا مهماً من نمط حياة صحي ومتوازن.

ومن المهم الإشارة إلى أن الكمية الموصى بها من تناول الشوفان يومياً تختلف حسب العمر والجنس والنشاط البدني، ولكن بشكل عام يمكن القول:

للأطفال: يمكن أن يتناول الأطفال بدايةً من سن 6 أشهر وحتى 3 سنوات، ما يصل إلى نصف كوب من الشوفان المطبوخ يومياً، ويمكن زيادة الكمية تدريجياً بعد ذلك. للأطفال الأكبر والشباب: يمكن للأطفال الأكبر والشباب تناول 3/4 كوب من الشوفان المطبوخ يومياً، ويمكن زيادة الكمية بشكل تدريجي بحسب الحاجة والنشاط البدني. للبالغين: يمكن للبالغين تناول 1-1.5 كوب من الشوفان المطبوخ يومياً، ويمكن زيادة الكمية حسب الحاجة والنشاط البدني.

ومن الجدير بالذكر  أن الشوفان يمكن تناوله في وجبة الإفطار أو العشاء أو كوجبة خفيفة، ويمكن تحضيره بعدة طرق مختلفة،

مثل الغلي أو السلق أو التحميص، ويمكن إضافة الفواكه أو البذور أو الحليب أو العسل لتحسين النكهة والفوائد الصحية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق